12 يناير، 2015

وزير الزراعة يتفقد بعض المنشآت الزراعية في اترارزة

قام وزير الزراعة السيد ابراهيم ولد امبارك ولد محمد المختار صحبة والي ولاية اترارزة  السيد اسلم ولد سيدي بزيارة لمزرعة امبورية 
اطلع خلالها السيد الوزير على سير الأعمال الجارية  لزراعة البطاطا المقامة علي مساحة 4 هكتارات تابعة لمزعة امبورية  ضمن الحملة الشتوية لزراعة الخضروات .حيث تلقي السيد الوزير والوفد المرافق له
مشهد من المزرعة و المسقات عن طريق التقطير
 شروحا وافية من طرف مديرها سيد الخير ولد الطالب اخيار عن هذه التجربة التي تشمل صنفان من البطاطا (آلسكا ، اسكونتا ) ’ و التي تدخل في اطار التوجهات الجديدة في إطار سياسة التنويع الزراعي الذي دعا له الوزير في اجتماعه مع المزارعين.
وشملت الزيارة الأعمال الجارية لتنظيف الروافد المائية من طرف الشركة الوطنية للاستصلاح الزراعي والأشغال (SNAAT )التي وفرت حفارة برمائية كانت تشكل مطلبا ملحا للمزارعين كما جاء علي لسان رئيس اتحادية المزارعين السيد  براهيم ولد قدور.
الحفارة العائمة
كما تلقي السيد الوزير و الوفد المرافق له شروحا مفصلة من طرف المدير العام لشركة الوطنية للاستصلاح الزراعي والأشغال السيد حمودي ولد محمد سيدي عن كيفية عمل هذه الحفارة العائمة وقدراتها علي تنظيف الروافد المائية من انتشار نبتة التيفا الضارة التي تشل حركة المياه نحو المزارع .
كما تفقد الوزير والوفد المرافق له نماذج من زراعة محصول القمح من طرف خصوصي موريتاني في منطقة الدخل التابعة لمقاطعة اركيز على مساحة 78 هكتار وذلك في اطار حملة زراعة هذا المحصول الإستراتيجي الذي تتم زراعته ايضا في محطة دار علي مساحة 16 هكتارا من طرف البرنامج الوطني لزراعة القمح.
وشملت الزيارة كذلك مزارع اخري لزراعة القمح في منطقة برواجي 2 على مساحة 119 هكتار ومزرعتي بكمون ودخلت انتيكان لزراعة الأرز، حيث اطلع في هاتين المزرعتين علي منتوجهما من الأرز الخام الذي تم حصاده، مؤكدا على ضرورة تسديد القروض الزراعية وتحضير الحملة المعاكسة لزراعة الأرز .
 رافق الوزير ووالي اترارزه في هذه الجولة: مدير الزراعة ومدير الشؤون القانونية والعقارية والإستصلاح الريفي وأسنات على التوالي:حسني ولد ابا السعيد محمد عبد الله ولد مسكه محمدمحمود ولد سيدينا،حمودي ولد محمد سيدي،ومدير التكوين والإ‘رشاد احمد سالم ولد المراكشي ومدير امبورية ومندوب الوزارة في اترارزه المهندس  سيدي الخيرولد الطالب اخيار وسيدي ولد الطالب مختار.



ليست هناك تعليقات: