10 يناير، 2015

وزير الزراعة يتفقد مشاريع زراعية قيد التنفيذ بولاية أترارزة


 قام وزير الزراعة السيد أبراهيم ولد أمبارك ولد محمد المختار صباح اليوم الجمعة بزيارة اطلاع وتفقد للمشاريع الزراعية الجاري تنفيذها في ولاية أترارزة.

وشملت الزيارة مشروع آفطوط الساحلي للري الذي أطلقه رئيس الجمهورية في شهر مارس الماضي من أجل ري 16 ألف هكتار في مقاطعة كرمسين بواسطة قناة طولها 55 كلم يجري حفرها من طرف الشركة الوطنية للاستصلاح الزراعي والاشغال.
واطلع الوزير خلال هذه الزيارة على المراحل التي وصلت إليها عمليات الحفر والردم.
وأكد على ضرورة احترام الجودة والمعايير الفنية الواردة في دفتر الإلتزامات.

وزار الوزير بعد ذلك مزرعتي أنكيك وتنيدر قبل أن يترأس اجتماعا مع المزارعين بالمعهد العالي للتكنلوجيا بروصو.
وخلال هذا الاجتماع الذي جرى بحضور والي أترارزة السيد إسلمو ولد سيدي شرح الوزير سياسة قطاعه في مجال حماية المزارع  حيث تعهد  بإيجاد طائرة لمكافحة الطيور بشكل دائم في ابتداءا من شهر يناير القادم .
وقال إن الحملة الخريفية لزراعة الأرز أعطت مؤشراتها الأولى نتائج مشجعة .
وبعد فتح المجال للمداخلات كانت جل المشاكل المطروحة من لدن  المزارعين مثل :نائب رئيس الاتحادية المزارعين علي مستوي اترارزة السيد بلعمش وصدف ولد الشيخ الحسن والحسن ولد الطالب واكتوشن ولد حماد وعالي ولد دمان ...
كانت تتمحور حول المطالبة بمراجعة القرض الذي تقدمه cdd  بالنسبة للهكتار(175 الف) الذي لا يتناسب مع التكلفة الحقيقية  التي تفوق المليون .
كما طالبو بتسريع  عملية الاستصلاح المقام بها ( 16 ألف هكتار) في مقاطعة كرمسين والتي ستحل مشكلة مؤجري الأراضي الزراعية من أصحاب الشهادات ’ كما طالب ممثل تعاونيات مزرعة امبرية باستصلاح أراضيهم ...
وفي الأخير رد السيد الوزير علي مجمل التساؤلات , وطالب المزارعين  بضرورة  ان تتم الاستعداد الجيد للحملة الصيفية  القادمة وتشجيع التنوع الزراعي وإعطاء أهمية لزراعة الخضروات.
وجري هذا الاجتماع بحضور كبار معاوني الوزير السادة :مدير الزراعة ومدير   وsnaat مديرالتكوبن والارشاد الزراعي والمندوب الجهوي ومدير مزرعة امبريه ومدير صونادير ومدير الاستصلاح الريفي  بالإضافة إلي المدير الجهوي لصندوق الاداع والتنمية CDD بالترارزة.


ليست هناك تعليقات: