22 مايو، 2014

تعاونية بنيوكِ 1 تحتج على شركة SNAT.....

تظاهر صباح اليوم عشرات المزارعين من مستخدمي تعاونية بنيوكِ 1 احتجاجا على أشغال تقوم بها الشركة الوطنية للاستصلاح الزراعي و الأشغال ( سنات) في منطقة إنكك ( شمالي مدينة روصو) حيث يرى هؤلاء المزارعون أن آليات الشركة التي تريد استخراج الحجارة ( Carrières) قد تجاوزت حدود منطقة العمل و دخلت المساحة المخصصة للتعاونية و التي هي قيد الزراعة..
و قال السيد ككي صو إن شركة (سنات) قالت إنها تعمل وفق مخطط زودتها به وزارة التنمية الريفية معتبرة أنها أراض عمومية يمكن استغلالها..

و قد صدرت بالفعل تعليمات من المدير المساعد للشركة بإيقاف هذه الأعمال في مساحة التعاونية إلا أن المزارعين فيها يرون أن أراضيهم قد تضررت كثيرا من هذه العملية.. و أن توقيف الأعمال لا يعدو كونه إجراء مؤقتا..
و يضيف ككيه صو قائلا: " نحن نلاحظ أن الملاك التقليديين للأراضي في روصو يتلقون كثيرا من الظلم و الحيف من مصالح وزارة التنمية الريفية و يكفي برهانا على ذلك أن تعاونياتنا لم تستفد من بيع آليات هذه الشركة في حين استفاد آخرون ممن لا يستحقون الاستفادة.. فهم بذلك يريدون أن يحدثوا هوة بيننا مع النظام القائم حتى نكون غير راضين عنه و أن نصوت ضد رئيس الجمهورية... و لكننا لن نغترَ بتلك الشراك التي ينصبونها لنا..."
و قال المزارع حيمده ولد ماغه الذي يقوم باستثمار هام في ذات المنطقة إن هذه الأعمال التي قامت بها آليات الشركة في مزرعة التعاونية تعتبر نوعا من التلاعب بمصالح مزارعي المنطقة.. في حين يقول المزارع باب ولد أحمد إن القناة التي تروي حقول التعاونية قد تضررت من أعمال الشركة التي لا تبتعد عنها أكثر من متر واحد و هو ما يدل على عبث شركة الاستصلاح بأراضي التعاونية.. على حد تعبيره...
يذكر أن أعمال استصلاح منطقة إنكك تم إسنادها إلى شركة ( سطام) المغربية و شركة ( سنات) الموريتانية...

ليست هناك تعليقات: