29 يناير، 2014

مزارعو بكِمون يحتجون على قناة شنقيط الفضائية....

احتشدت اليوم أمام مباني ولاية ترارزه مجموعات هامة من مزارعي مشروع بكِمون الزراعي معبرين عن احتجاجهم على تقرير بثته قناة شنقيط الفضائية حول هذه المزرعة.. و تم استقبال المزارعين من قبل والي ترارزه السيد إسلمو ولد سيدي الذي عبر لهم عن وقوفه إلى جانبهم في هذه القضية التي وصفوها بأنها إرادة من جهات معينة لإفشال هذا المشروع الذي وصفوه بأنه يفيد حوالي 1300 أسرة..
و وزع المحتجون رسالة على شكل بيان ننشره هنا تلبية لطلبهم:
بسم الله الرحمن الرحيم

( ربنا افتح بيننا و بين قومنا بالحق و أنت خير الفاتحين) صدق الله العظيم.
باسم التعاونيات المستفيدة من مشروع بكِمون البالغ عددها 21 تعاونية و هي أم القرى 1 و 2 و 3 و آموره و مراد الشباب و فتح انخيله و عين الرحمه 1و 2 و 3 و عرفات و الجزيرة و مدينة الفتح و أم الخير و بتهره و أهل يوسف.. و باسم القرى التالية:

أم القرى و العش و عكير و البصرة و اطريق آموره و انخيله و أم اسليمان و بكِمون و أهل يوسف نتقدم نحن الموقعين أسفله إلى السلطات الإدارية في ولاية ترارزه ممثلة في السيد الوالي و أمام الإعلام الرسمي و الحر لنعلن امتناننا و عرفاننا بأهمية مشروع بكِمون الذي بلغت مساحته أزيد من 600 هكتار استصلحتها الدولة و تم توزيعها على أزيد من 1300 أسرة حيث تم تبني توزعة القرى في سابقة فريدة في البلد.. و قد استغلت هذه التعاونيات مشروع بكِمون في الحملة الماضية من خلال التعاونيات سالفة الذكر
و كان معدل الإنتاج 3,8 طنا في حين تمكن أفراد من تعاونيات مشروع بكِمون من الوصول لمعدل 5,8 طنا..
و قد كان مشروع بكِمون محل عناية خاصة من طرف معالي وزير التنمية الريفية السيد غبراهيم ولد امبارك ولد محمد المختار الذي ننتهز الفرصة السانحة لشكره و شكر طاقم وزارته فقد رافقوا هذه التجربة في مختلف مراحلها..
و نشير إلى أن منتوج مشروع بكِمون موجود عند أصحاب التسويق و مخزن عند بعض الأفراد. إن هذا المشروع الذي جسد اهتمام القيادة الوطنية بسكان شمامه حيث استفدنا من مجانية الأسمدة و التأطير و انتقاء بذور مصدقة و جيدة لهذا المشروع الذي جسد تصميم الرئيس على تغيير ظروف حياة السكان في هذه البلدية الريفية التي لم يكن سكانها يحملون يحلمون في وقت من الأوقات بدخول هذه الأرض إلا عابرين أو يدا عاملة..

إن محاولة سخيفة من وسيلة إعلامية تحاول قلب الحقائق و تضليل الرأي العام في ظرف مميز تجلى فيه سعي قناة شنقيط لخطف الأنظار عن إنجازات شاهدة و مشهودة لصالح مجموعات ضعيفة و نائية كتب الله أن كانت محل لفتة كريمة من قائد مسيرة العمل و البناء السيد محمد ولد عبد العزيز إن محاولة من هذا العيار تجعل بعض وسائل إعلامنا فاقدة للثقة نظرا لعدم الموضوعية فقد حاورنا هذه القناة بنية حسنة و أعطينا موفدها المعلومات الصحيحة و لكننا تفاجأنا عندما صنعوا مونتاجا كشف عن نيتهم المسبقة في تقديمنا في صورة تخالف الواقع.. فقد حذفوا عمدا لقاءاتهم مع كل الذين نجحوا في المشروع و ربطوا كلام الفاشلين بكلام المسؤولين من أجل إعطاء صورة تقوض أي أمل في مصداقية المشروع. و نحن نلتمس من خلال هذا المنبر من كل الخيرين زيارة مشروع بكِمون الذي هو في الواقع معلمة اقتصادية ستلعب دورا بارزا في تغيير نمط الحياة في بلدية انتيكان عموما و قرى شمامه بشكل خاص و لكنها مع ذلك تحشر كل السكان في كفة الموالاة الطوعية لصالح رئيس الفقراء و هذا ما يغيظ الأعداء.
إن هذا المشروع العملاق و الذي أنجز في وقت قياسي و ما زال في بدايته لا يخلو من بعض النقص في مجالي الاستصلاح و الري و هذا ما أخذته وزارة التنمية الريفية بعين الاعتبار لذلك انتدبت لجنة فنية لتحديد النواقص فيه و قد تم تحديد الأولويات في هذا الصدد و سيتم تصويب الأخطاء الفنية في هذه الأيام..
و في الختام نتشرف أن نعلن بكل صدق عرفاننا بالجميل و بجدوى و فائدة المشروع و تعلقنا بخيارات السيد الرئيس محمد ولد عبد العزيز و نقول لأصحاب القلوب المريضة إن الكلاب تنبح و قافلة الإنجازات و العمل تسير بخطى ثابتة. و الله المستعان.
عن رؤساء تعاونيات مشروع بكِمون:
بينه ولد اجره: أم اسليمان 
أعمر ولد الشين: أم اسليمان
خديجة بنت عبد الله ولد آلويمين: أم اسليمان
ابراهيم ولد امبيريك: اطريكِ آموره
اسلامه ولد ودو ولد معط ملان: بكِمون
جيبي ولد الطاهر: العش
عبد السلام ولد الشيخ: أم القرى
محمد ولد علي ولد عثمان:أم القرى
بنيوكِ ولد محمد: عكَير
الحسن ولد ابيليل: عكَير
احبيب ولد سيدي: عكَير
محمد الأمين ولد سيدي: بكِمون
اندتين ولد أعمر: انخيله
بوتنيه ولد أبياي: البصرة
محمد ولد المختار كِوار: بكِمون
ألمين ولد يوسف: أهل يوسف
عبد الله ولد يوسف: أهل يوسف
المصطفى ولد أحمد: بكِمون
محمد الأمين ولد أحمد سالك ولد سيد لحسن: بكِمون
الحسن ولد لمرابط: بكِمون
كما أكد وجهاء القرى المستفيدة أن هذه القناة زورت حينما اعتمدت آراء ثلة قليلة دأبت على التقليل من أي إنجاز وطني ضمن مقاربة مكابرة معروفة بدأ أصحابها يدركون أنهم لن يجنوا سوى السير ضد التيار...
و من الوجهاء الذين أصروا على الحضور للتعبير عن هذا الرأي:
أحمل سيدي ولد الشين
حيبو ولد ابيطي
احمدو ولد المولود
ابراهيم ولد حمادي
محمد ولد الشيخ ولد أعيمر
اباه ولد امبيريك
انداي ولد سيكِه
محمد اطفيل ولد علي
الشيخ ولد ابراهيم
احمد ولد الشين
اسماعيل ولد ابراهيم تيتن
حمادي ولد الكوري
اميه ولد أحمد
محمد لمين ولد سيدي
باب ولد محم
محمد فال ولد آوكار
محمد ولد أوبك
أعمر ولد همر
محمدن ولد الشين
حاج ولد شعيب
آبوه ولد حماد
علي ولد انجاوارا.

ليست هناك تعليقات: