5 يوليو، 2015

وزارة البيطرة تقصي روصو و كرمسين من تحسين سلالة الأبقار....

رغم التجارب الرائدة التي قيم بها في مقاطعتي روصو وكرمسين في مجال تربية الأبقار و تحسين السلالة و بالرغم من وجود الظروف الطبيعية التي تساعد على هذه التجربة و رغم وجود ثروة حيوانية هامة من الأبقار في هاتين المقاطعتين إلا أن وزارة البيطرة لم تعر اهتماما لهذه التجربة في هاتين المنطقتين.
و كانت وزيرة البيطرة الدكتورة فاطمة بنت حبيب قد صرحت في وقت سابق بأن هنالك تجارب لتحسين السلالة في مزارع إديني و كنكوصه و محموده و مال و مقامه.. و هو ما يعتبر إقصاء لأهم مواطن تنمية الأبقار في البلاد...

أحد أصحاب التجارب الفردية لتحسين سلالة الابقار هو المنمي و المزارع محمد ولد بتياه كان صرح لنا في وقت سابق بأنه يقوم بهذه التجربة على حسابه الخاص و كان قد عرض إحدى نماذج هذه التجربة في السنة قبل الماضية في بكِمون أمام رئيس الجمهورية حين عاين الرئيس إحدى ابقاره التي تدر بما يزيد على 16 لترا من الحليب في اقل من 12 ساعة..( الصورة)..
يذكر أن الوزارة منذ فصلها عن وزارة  التنمية الريفية سابقا و هي تقوم بنشاطات مهمة و تجارب طموحة من أجل تطوير الثروة الحيوانية و جعلها تسد حاجات البلد من مادة الألبان التي مازالت موريتانيا تستورد أعظم مستهلكاتها منه..

ليست هناك تعليقات: