4 يوليو، 2015

سيدي ديارا ينتقد مصنع سونمكس...


قال السيد سيدي محمد ولد محمد العبد المعروف بسيدي ديارا, نائب مدينة روصو و عمدتها في مداخلته في البرلمان أمام وزير المالية إن بناء مصنع لتقشير الأرز خاص بشركة سونمكس يعتبر نوعا من المنافسة من طرف الدولة التي ينبغي لها أن تكون حكما و لا يمكنها أن تكون خصما.. و أضاف النائب في مداخلتة اللامعة أن هنالك 18 مصنعا لتقشير الأرز في المدينة..
و في انتقاده لسياسة القطاع الزراعي قال ولد محمد العبد إن الدولة لم تمول التعاونيات و لا السكان المحليين و إنما مولت
رجال الأعمال الذين هم الآن هم الآن قاب قوسين أو أدنى من وضعية المديونية التي كانوا عليها قبل إلغاء الحكومة لمديونيتهم التي قدرت آنذاك ب 10 مليارات من الأوقية.. و أضاف النائب أن صندوق الإيداع و التنمية على وشك الانهيار نظرا لهذه السياسة القطاعية التي أقصت المحليين و الطبقات الهشة من المجتمع في السياسة الزراعية.. كما استغرب التسعرة التي أدت إلى كساد المنتوج الزراعي قائلا إن الدولة لم تتمكن من بيع الأرز الأبيض بسعر 130 أوقية للكلغ فرفعت تسعرته إلى 220 أوقية...
وطالب  سيدي ديارا بمنح القطع الأرضية للسكان و استغرب وضعية البنايات الإدارية في مدينة روصو التي يتم استغلالها من طرف خصوصيين في حين توجد بعض مؤسسات الدولة لا تمتلك بنايات مما جعلها تلجأ للإيجار لدى الخصوصيين..

و ساند أغلب النواب تدخل النائب سيدي محمد ولد محمد العبد الذي عزف على أوتار حساسة في سياسة الحكومة منتقدا إياها إبان مساءلة البرلمان لوزير المالية المختار ولد انجاي يوم الأربعاء الماضي من خلال سؤال النائب ادَان ولد عبد الرحمان.. 

ليست هناك تعليقات: