دار نزاع بين قبيلتي إچيچبَ وأولاد
أبيري حول ملكية آبار في منطقة آمشتيل عند خط التماس بين أراضي القبيلتين وهي :
اغدكل واحسي العافية وبوطلحايه، ودارت الحرب بين القبيلتين وكان ذلك في عهد باب
ولد الشيخ سيديا وزعيمي إچيچبَ شيبه ولد أداعه رئيس أهل أشفغ إبريهم وعبد الجليل
ولد الشيخ المصطفى رئيس إداشفاغه وفي حكم الأمرين أمير اترارزة أحمد سالم ولد
إعل "بياده" وأمير لبراكنه أحمد ولد سيدي ولد إعل وقد دعم الترارزه
أولاد أبيري ودعم البراكنة إچيچبَ، ودارت حرب طحون بين القبيلتين وكانت حربا
سجالا، بعدها جنح الطرفان للسلم و وقعا صلحا برعاية فرنسا سنة 1912 يقضي بجعل
الآبار التنازع عليها محايدة تستغل من الطرفين دون ملكيتها لأي طرف .
تلك الحرب خلفت أدبا راقيا طواه سجل
النسيان وهو أدب رفيع يجب أن لايضيع لأنه جزء من الذاكرة الوطنية..
أدب لايقل قيمة عن أدب أيام العرب :
أليلتنا بذي حُسُم أنيري .. قربا مربض النعامة مني .. ودون عُليّان خرط القتاد ..
ومن أدب تلك الحرب :
دار الخير"أچبَ"
واجّجْرَفْ =عند أهل الشيح أدارْ الخير
ألا همّ ُ خـيـر إلـيـنْ اعـرف =
عــنُّ مـاهـمُّ كـون الخـيـر
/
"أچـبَ"
خـطـيـنالُ خطـيـن = فـيـهـم لُ لـثنـيـن أنُــوطَ
و"أچبَ" فرظْ إعليه
امسيكين= يكرد واحد من لخطوطَ
/
"أبيري "غنّ
يالخلاگ=في السبخه مكصورْ أ لخلاگ
شين بيه إرجيتْ ألفّاگ=لحمَ غير ألا
بعد إنّ
واعگب جان مرّ فألاگ= وامنين إل جان
غنّ
وامنين إل مرَّ جيياه = واجّابرن
واياهْ إحن
غنّ وافطن لين اكتلناه= غنّ و اردم
موتاه إن
مُخْ لِ أمْ "أبيري
"معناه =هوَّ بعد أغنَّ منّ
/
ومن أكبر شعراء تلك الحرب البُو ولد
أمين الإيجيجبي وسيدي محمد ولد الطالب الأبيري وقد دار بينهما الكثير من
المساجلات البديعة يقول سيد محمد:
گولُ لـ إلـْبُ عنّ مزاه =لُ خلاه
إعلَ إلّ خلاه
بيه الله إتمْ إلّ راه= ماهُ لاهِ
يستعدَ فيه
كان اغنيْ ألاهُ محفاه =إگولُ يلهي
محصرْ بيه
واشرَ مدفع وامنين اشراه=كان أشبه
لُ گلت شريه
مانفسْ بيه إصديگ إمعاه =ألاهُ
ظرّار إلْ لعدو بيه
أگلت لحفَ والبدع الزين= فالبُو
غيرْ الشر أتفو بيه
ما ينفع فيه البدع الزين= أگلتْ
لحفَ ما تنفع فيه
/
ويقول ألبو :
سيد محمد گط احظرْ= شرين أبيهم
يتفخر
شرُّ لوّل فيه أخصّر = زرُّ وامشَ
مُشوّلُ
والشر الثاني فيه اخطر =باطليعه
واگويفْ انعلُّ
أعاگب گولْ اطليعه واگويف = اشلاهِ
حد إكتلّ
هو معروف إن ضعيف = واكراعُ بالسيف
إسلّ
وإل كتلو گاعْ ألاكيف = حد اجبر
مجروح أعلّ
/
ويقولُ البو :
سيد محمد ذلّ رد = شمتِ مذكور افكل
ابلد
رافد روح اشريف اموحد=وابگايمتُ ما
عيّرتُ
ما يگدر يكرفها عن حد =غير اصّ ماهِ
ظالمت
بيهل سيد محمد = ما يگدر يكرفْ
گايمت
/
ويقول سيدي محمد :
البو شمتُ ل بيه ا ژلگ = غير امنين
اخلگ سبركتُ
ذلّ گالْ افگايمت حگ = ما نكرفها
غير اكرفتُ
هو عن تسدارْ افدمان=متلاحگ نزلاتْ
وافرگان
وابيرْ البركه والغزلان= اكرفتُ
عنهم واكرفتُ
عن لعگلْ هُماتِ وأگان=غير اصّ ماهِ
ظالمت
بيه إل فاتراب البظان = ما يگدر
يطرح گايمت
/
ويقول البو :
أولاد انتشايت لثنين=مشيتهم فالشر
ازيانتْ،
مشيتْ سيديَّ يالمتين= ازيانت لُ
كانت بانت
أسيدِ محمد مشيُ زين = يّللالُ
تاگنانت
/
ويقول سيدي محمد مخاطبا الأميرأحمد
ولد سيدي ولد إعل :
گولْ الْ شِيخْ امحاصر جِگـاتْ=
وأهل المرْصَ واتْويكِـرْناتْ
وأهل الوادْ ءُ حكمْ اكْديــــاتْ=
أرْدِبـانـه عنّ نـبغِــــــيـهْ
أخيارْ أولاد العربيــــــاتْ=
نجْـعْ أولاد امـحـمـدْ بـريــــهْ
ءعني عاجبْنِي فاللي فاتْ =واللي
مزالْ إعِـسْ اعليهْ
لاج شِيخْ أحمد منْ دمـــــانْ =منْ
ساحلْ جامعْ كلْ ازمــانْ
من تروزْ إگودُ باعْنــــــانْ
=يحْذرْ منْ شِ شـيـنْ إواسِــيـهْ
شيْنْ اعليهْ إلكان اليـانْ =ذاكْ
المحال ء شينْ اعليهْ
لمجِ گاعْ أخبار سلطانْ =ينگادْ
الخلـقْ إراعِ فـيـــهْ
واعدْ سلطانْ افظهرْ الشرْ= أسغرْ
منُ جامعْ محصـرْ
من لعدُ والخلق امگـــزرْ =يتناعت
وإيگول أراعيــهْ
جان ينگادْ أللهْ أكبــــــرْ
=مشينْ عندِ ذاكْ إواسـيــــهْ
خايِفْ منْ حادثْ مولْ اعْكـرْ=
مالُ قدر فاللي ناشِيـهْ
ولل مرسول إج باكـــــلامْ =من عند
خايف من تگـــدامْ
الامرْ اعليهْ إعنتتْ فاخيــامْ=
برْكني واجبْ لينْ إجـيـــهْ
والل يحصرْ وافوتْ عــــامْ
=حاصـرْهمْ غلظ لا يرخــيهْ
ء يعرفْ عن ذ مزالْ إفـــوتْ
=واتعودْ أولادْ آدمْ تحكيــهْ
ءُ يعرف عنْ فرظ اعليهْ إمــوتْ=
والرگ ماهِ فرظ اعليه
ويقول البو بن امين مخاطبا الأمير
"بيادة:"
أحمدْ عند جيش إجــرٌ =بيه امْطوع
كل امديــن
واخوالفْ زينات إسـرٌ = ء عندْ
لمراكِيبْ الزين
يغير النـفـع والضـــرٌ = مـن
تـلـقـاءِ خالـقيــــن
فأجابه بيادة:
لحلگْ لي للي ماوحـدْ = لين اعمل
مسكين اعليـنَ
عنٌ سابگ توحيدُ بعــدْ =يعرف گط
إنّ عربيـــنَ
بعد أعيَ ينفع بين حــد =واعـيَ زاد
إظـرٌ بيــــنَ
Bas du formulaire
|
هناك تعليق واحد:
أجدت و أفدت يا إكس.. فمثل هذا الكنز حق له أن يحفظ.. لكن.. لو نشرت لنا مثلا من هذه المساجلات الطريفةقول البو مخاطبا سيدي محمد:
سيدي محمد متولي للرجل و اخلاه إملي
و أهل البل جاها مدلي من فوكِ إبلها نكِاها
ؤ سابكِ ذاك ابدم امصل كِوم إخر فلفتن راها
ؤ هاذل لمسال كيف أل عند الثقات اجبرناه
غير الا هو بعد أل كِال الهم عنو وساه
إرسال تعليق